استخلاص الزيوت العطرية من النباتات

عايز تستخلص العطور بطريقة صحيحة وتتعرف على افضل طرق استخلاص الزيوت العطرية وعايز تعرف ايه هية اضرار الزيوت العطرية ومميزاتها وتتعرف على افضل الزيوت العطرية اللتى يمكن استخلاصها عطرى دوت كوم سهل عليكى كل ده وبيقدملك مقالة شاملة عن استخلاص الزيوت العطرية من النباتات

ماهى الزيوت العطرية 

استخدمت الزيوت الأساسية في علاج الأمراض كدواء بديل لعدة قرون. الزيوت الأساسية هي عنصر أساسي في مستحضرات التجميل الجلد والشعر. ويمكن أن تحسن روائحها أذهاننا ولياقة بدنية ومزاجنا. يتم استخلاص الزيوت العطرية من النباتات والزهور والأعشاب ولها مجموعة متنوعة من الاستخدامات والفوائد. طريقة استخلاص الزيوت العطرية تحدث فرقاً في الحفاظ على الفيتامينات وفوائدها ، وأفضل الزيوت العطرية هي تلك التي يتم عصرها على البارد. اكتشف في المقال ما هو أجمل زيت عطري الذى يمكنك استخدامه في عطور الجسم 

إليك أفضل الزيوت العطرية التي يمكن استخلاصها :  

 زيت اللافندر

من أفضل أنواع الزيوت العطرية. اللافندر زهرة عشبية تنبعث منها رائحة عطرة وقادرة على تصفية الذهن والاسترخاء ، يمكنك مزج زيت اللافندر مع زيوت الأزهار الأخرى مثل الياسمين و الإيلنغ واليلانج. أو استخدم زيت اللافندر فقط. من الضروري خلط الزيوت العطرية مع الزيوت الحاملة مثل زيت الخروع وزيت اللوز حتى لا تضر بشرتك. ضعي قطرة من زيت اللافندر العطري على قطرات من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز واخلطيها بين راحة يديك وضعيها على نقاط الرصاص مثل الساعد والرقبة وخلف الركبتين ، وضعي الباقي على باقي الجسم. جرب زيت اللافندر في منتصف النهار

زيت الورد العطري

يا جمال الموضة ورائحة الورد. رائحة الورد قوية ومميزة وتزيد من انوثتك . يعتبر منعم ممتاز للبشرة. رائحة الورد sugary. زجاجة صغيرة منه هتساعدك فى استخدامات عديدة ، سواء كنت تستخدمه كتونر طبيعي وتمسح بشرتك به ، أو تستخدمه في ماسكات مختلفة للبشرة. أسهل طريقة لاستخدامه هي أن تعطر نفسك بمزيج من زيت ناقل مثل الجوجوبا و زيوت الترطيب مثل  اللوز. افرده بأطراف أصابعك على ومناطق مختلفة من الجسم وبالأخص مناطق النبض . استخدم زيت الورد لعطر العلاج بالروائح. أو زيت الجوجوبا والورد من جيزمو

زيت عشبة الليمون

بالليمون نضارة وانتعاش ونقاء لامثيل لهم رائحة نظيفة حامضية ينجذب الكثير من الناس إلى رائحة زيت الليمون. من تجارب الاخرين اثبتو ان شم زيت عشبة الليمون يحسن المزاج أكثر من أي زيت آخر. إذا كنت تحب روائح الحمضيات ، امزجى زيت الليمون مع زيت الجوجوبا وقم بتدليكه بأطراف أصابعك على الرقبة وعلى الكوع والساعد وخلف الجسم والأذن وأي منطقة أخرى من الجسم لمنح بشرتك نضارة و ترطيب لا مثيل لهم  

زيت النيرولي العطري

زيت النيرولى هو نوع من أشجار البرتقال المر ، ذو رائحة فاكهية (مسكرة) بالإضافة إلى مظهر عشبى خلاب افركي قطرة أو قطرتين بالجوجوبا أو زيت اللوز حسب تفضيلك في مناطق مختلفة من الجسم لإضفاء الرائحة الطبيعية وتحسين حالتك المزاجية خلال اليوم.

 زيت النعناع

لا يمكن الحديث عن الزيوت العطرية ذات الرائحة الطيبة والمتألقة دون الحديث عن زيت النعناع. الرائحة الأكثر انتعاشًا فى الزيوت العطرية ، فهي لا تجعل رائحتك منعشة ونظيفة وحيوية فحسب ، ولكن الاستنشاق سيفتح مجرى الهواء الخاص بك ولديه أيضًا القدرة على تهدئة الصداع وإبعاد الحشرات والبعوض.

زيت شجرة الكينا

الكينا هى شجرة دائمة الخضرة استراليا هى الموطن الاصلى لها  ولكنها تُزرع في الوقت الحاضر في شتى أنحاء العالم ، ويسمى زيت الكينا بزيت الأوكالبتوس اشتهر هذا الزيت بخصائصه المفيدة في تطهير البلغم الناتج عن الأنفلونزا وفتح الشعب الهوائية والتهاب الشعب الهوائية والربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، وفي عام 2010 وجدت دراسة أن زيت الأوكالبتوس يحتوي على العديد من المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا والفيروسات. والفطريات ، وهذا ما يفسر سبب قوته ومدى فاعليته في محاربة أمراض الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى استخدامه كمسكن موضعي لآلام العضلات.

زيت اللبان

تعتبر رائحة زيت اللبان من أكثر الروائح الجذابة والمرغوبة ، وذلك لانتمائه لعائلة البخور ، وتوصف رائحته بالخشب والتراب ، وله عدد من الخصائص المهدئة والمهدئة  بالإضافة إلى قدرته على تعزيز الجهاز التنفسي وتنشيط جهاز المناعة. كما أنه يستخدم لتطهير الجلد والجروح من البكتيريا الخارجية ، بالإضافة إلى تخفيف حك الجلد وتهيجه ، ولكن لا ينصح به للحوامل خاصة من يعانون من اضطرابات الدورة الدموية

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من أشهر الزيوت العطرية وله استخدمات عديدة  مثل تقوية الأظافر والتخلص من جميع الفطريات الموجودة فيها ، كما يساعد زيت شجرة الشاي على التخفيف من أعراض تهيج الجلد والحكة الناتجة عن لدغات بعض الحشرات. ويمكن استخدام زيت الشاي لشطف الفم لتنظيف الفم وتعقيمه. زيت شجرة الشاي له خواص ترطيب للبشرة مما يجعله مناسبًا للاستخدام كمزيل طبيعي للعرق ، حيث يرطب البشرة ويمنع إفراز العرق الزائد ، بالإضافة إلى زيت الشجرة.الشاي ممتاز لإزالة قشرة الرأس بإضافة بضع قطرات . مع غسول للشعر.

زيت البابونج

وقد اشتهر استخدام زيت البابونج عند الرومان، اليونانيون وسكان مصر القديمة، وذلك لتخفيف آثار الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ومساهمته الممتازة في إزالة آلام الظهر، الكتفين والمفاصل.

بالإضافة إلى ذلك يقوم زيت البابونج بدور فعال في مقاومة الأرق، تخفيف القلق ومساعدة الجروح على الإلتئام بسرعة، وقد تم استخدام زيت البابونج في عدد من الأدوية التي تقلل من إضطرابات الجهاز الهضمي ومقاومة غازات البطن.(٩)

 المريمية 

نافع في معالجة الكآبة والشقيقة والتوتر العصبي وتوتر ما قبل الدورة الشهرية والحالات المرتبطة بالاجهاد، يتناغم مع الخزامى وابرة الراعي وخشب الصندل بشكل رائع. يجب تجنبه طوال فترة الحمل.

البخور

وهو زيت يبعث على الدفء والهدوء ويستخدم لدى الناس من ديانات مختلفة ارتباطا بطقوس الصلاة والتأمل، يتناغم مع زيوت الليمون، كذلك مع ابرة الراعي والخزامى. لا يجب استخدامه خلال الأسابيع العشرين الأولى من الحمل.

 ابرة الراعي

 زيت يستخدم في موازنة الهرمونات ومعالجة توتر ما قبل الدورة الشهرية، فضلا على التوتر العصبي والحالات المرتبطة بالاجهاد. يتناغم مع البرغموت والخزامى والمريمية والنارولي والورد وخشب الصندل.

الخزامى 

الزيت العطري الأكثر فائدة وفعالية في تهدئة الأعصاب، وإعطاء الشعور بالانتعاش وتحسين المزاج، يمكن استخدامه في الحمام بعد يوم عمل مرهق للتخلص من الاجهاد أو من الأرق، و يتناغم مع معظم الزيوت الأخرى

اين توجد الزيوت العطرية 

توجد الزيوت الأساسية في معظم أجزاء النبات العطري في الأزهار والأوراق والجذور والفواكه والسيقان والبذور وفي جميع أجزاء النبات.

ومن الأمثلة على ذلك:

1- الزهور: مثل الياسمين , الورد
2- الأوراق: مثل النعناع , القرفة
3- الفواكه: مثل الليمون , البرتقال
4- البذور: مثل الهيل , جوزة الطيب
5- الجذور: مثل السوسن , العرق السوس
6- السيقان: مثل خشب الصندل , الصنوبر
7- جميع أجزاء النبات: مثل عشب الليمون , الإذخر

المواد والأدوات المستخدمة فى استخلاص الزيوت العطرية 

جزء من نبات عطري (يحتوي على زيت عطري مثل الأوراق)
ماء مقطر
جهاز تقطير
الزيت العطري
حامل
مصدر الحرارة.

خطوات استخلاص الزيوت العطرية :-

توضع الأجزاء العطرية من النبات داخل الزجاجة وتغمر في الماء المقطر ، وتتم الحرارة بمساعدة مصدر الحرارة. يرتفع بخار الماء المشحون ببخار الزيت العطري إلى الأعلى ويتكثف البخار المكثف والزيت العطري المتجمع داخل جهاز التقطير الخاص يفصل الزيت العطري عن الماء من خلال الأنبوب المتدرج. يتجمع الزيت العطري من خلال الصمام. يتم تجفيف الزيت العطري باستخدام عوامل كارهة للماء مثل كبريتات الصوديوم اللامائية. يمكن استخلاص الزيت العطري المشبع بالماء بالأثير ثم التخلص منه.

طرق استخلاص الزيوت العطرية 

تأتي العطور من العديد من الصناعات ، وإذا كنت من محبي العطور ، فأنت بالتأكيد تدرك تمامًا أن العطور وتكوينها واستخلاص زيوتها العطرية علم كبير ، يتكون من العديد من الأقسام ويعتمد على تنفيذ العديد من الأشخاص للوصول لتغليف عطرك المفضل. تبدأ عملية صنع العطور باكتشاف الزهور الغنية بالزيوت العطرية ، والانتقال إلى استخلاص هذه الزيوت من النباتات وتنتهي بتكوين العطور بنسب معروفة في أنحاء مختلفة من العالم. أظهرت الدراسات أن صناعة العطور هي علم عظيم. كانت صناعة العطور موضوع الكثير من الأبحاث ، مما أدى إلى استخدام العديد من الطرق المختلفة ، ونتائجها طريقة استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات. بدأ بعض العطارين في الاستغناء عن الطرق التقليدية لاستخراج الزيوت

استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات

تخلت العديد من شركات العطور العالمية عن استخلاص الزيوت العطرية بالتقطير واللجوء إلى استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات ، لما له  تأثير كبير على جودة الزيت العطري النهائي ويسمى الزيوت الطبيعية ، لأن الزيت العطري يحتفظ بجميع مكوناته . الموجودة في القاعدة داخل النباتات. وهذا ما يفسر ارتفاع أسعار العطور لهذه الشركات الكبيرة ، لأنها تستخدم مذيبات عضوية مثل زيت الياسمين أو زيت الورد. يتم استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات باتباع عدة طرق مختلفة للحصول على الزيت العطري من النبات ، ومن أكثر الطرق شيوعًا هي: نحضر اجزاء النبتة ونقسمها الى قطع صغيرة بحيث يتخلل المذيب العضوي جميع اجزاء النبات المشبعة بالزيت العطري ويضع المذيب العضوي على النباتات والزهور. يلعب المذيب العضوي دوره في نقل الزيت العطري داخل النباتات ثم يبدأ بتقطيره عند درجة حرارة منخفضة لفصل الزيت العطري عن المذيب العضوي تحت ضغط منخفض. بهذا حصلنا على زيت عطري نقي جاهز لبدء التصنيع بإضافة المكونات الضرورية لتكوين العطور.

المذيبات الكيميائية

يلجأ بعض مصنعى العطور إلى استخلاص الزيوت العطرية بالمذيبات الكيميائية دون استخدام المذيبات العضوية. هناك نوعان من المذيبات الكيميائية ، فيما عدا أنها متطايرة وغير متطايرة.

المذيبات الطيارة:

تتم هذه العملية عن طريق إضافة المذيبات المتطايرة (من بين أكثر هذه المذيبات شيوعًا الأثير البترولي والإيثر والهكسان والبنزين). يتم وضع أي من هذه المذيبات على بتلات الزهور في جهاز مغلق ورجها بشكل متكرر. بعد ذلك ، تتم إزالة بتلات الزهور للحصول على زيت الرائحة والمذيب ، ويتم فصلها عن طريق تعريضها لضغط منخفض للحصول على زيت الرائحة النهائي. ميزة أخرى للمذيبات المتطايرة هي سهولة فصلها عن الزيت العطري بعد عملية الاستخلاص .

المذيبات الغير طيارة

المذيبات غير المتطايرة شائعة الاستخدام وهي دهن الخنزير وزيت الزيتون أو دهن البقر ، وفي بعض الأحيان يتم خلط أكثر من نوع واحد. ولكن قبل استخدام أي نوع من هذه المذيبات ، من الضروري أن تكون ذات عالية حتى لا تؤثر على الزيت العطري النهائي. يتم استخلاص الزيوت العطرية بمذيبات غير متطايرة عن طريق وضع الدهن أو الزيت لتغطية بتلات الأزهار لإذابة الزيت العطري في الدهون ، وبمجرد امتصاص الدهون من الزيت العطري ، تتم إزالة البتلات. ويبدأ تكوين الدهون على شكل عجينة تسمى. ثم ، للحصول على الزيت العطري من هذا المعجون ، أضف الكحول المطلق إليه. تتكرر عملية الاستخلاص باستخدام الكحول المطلق ثلاث مرات للحصول على زيت عطري نقي نهائي ، يُعرف باسم. بالإضافة إلى الطريقة السابقة ، يستخدم صانعو العطور طرقًا أخرى لاستخلاص الزيوت العطرية باستخدام المذيبات. ومن بين هذه الطرق امتصاص الدهون. حيث توضع طبقتان من الدهون فوق وتحت النباتات ، وتوضع النباتات عموديًا في قطع خشبية لبضعة أسابيع. بعد تشبع الدهن بالزيت العطري يتم تنفيذ نفس الخطوات السابقة وهي فصل بتلات الزهور عن الزيت واستخلاص الزيوت العطرية باستخدام الكحول المطلق 3 مرات على المعجون الدهني. في حالة استخدام الزيت بدلاً من الطلاء ، يتم اتباع نفس الخطوات ، ولكن يتم استبدال الأجزاء الخشبية بشبكة سلكية وتوضع عليها طبقة من القماش تحتوي على الزيت غير المتطاير.

ملاحظات مهمة عن استخلاص الزيوت العطرية :

1- يجب تقطيع النبات أو سحقه إلى قطع صغيرة حتى يتم تسخين معظم خلاياه العطرية ثم تبخيرها.
2- يفضل إجراء عملية التقطير مباشرة بعد جمع النباتات أو قطعها حتى لا تفقد أكثر المكونات النشطة  تطايرًا (الزيوت العطرية).
3- لا تستخدم الأواني الحديدية لتحضير زيوت عطرية غنية بالأكسجين مما ينتج عنه مواد ضارة تؤدي أيضًا إلى تغيير لون الزيت العطري. نحن دائما نستخدم الاوانى النحاسية المطلية بالقصدير واحياناً سبايك من الحديد والصلب
4-ينتج الزيت العطري المحضر بهذه الطريقة ماءً مشبعًا يؤدي إذا ترك مع الزيت إلى تغير كيميائي في الزيت وقد يفقد الزيت خصائصه ، لذا يجب التخلص من الماء.
5- منتج ثانوي يسمى الماء العطري ينتج أثناء تحضير الزيوت العطرية بالتقطير. الماء العطري هو ماء مشبع بالزيوت العطرية مثل ماء الورد وماء الورد وماء النعناع ، مما يعني أن المنتج النهائي لعملية التقطير هو الزيت العطري والماء العطري ، وبفصلهما نحصل على كل منهما على حدة.

 

فوائد الزيوت العطرية

الزيوت العطرية  تهدئ الأعصاب :-

تعمل الزيوت الأساسية على تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية ، ولكن يجب تجنبها أثناء الحمل. لا يجادل شخصان في أن الروائح لها تأثير كبير على أعصابنا ومزاجنا ، ولكن حتى على الطريقة التي نتعامل بها مع بعضنا البعض ، والتي يمكن أن تجذبنا فقط لأن رائحتهما تذكرنا بعلاقة جميلة من الماضي ، أو أننا كذلك. تنفر منه لرائحته. إنه يذكرنا بتجربة مؤسفة. هذا ما لاحظه العطارون ، وأصبحوا سادة الجواهر والمكونات التي يدمجونها ، بما في ذلك التبغ. القهوة ومكونات أخرى غريبة ، ولكن يبدو أن لديها معجبين وذكريات جميلة بالنسبة للبعض منا. لا يختلف العلاج بالروائح كثيرًا عن العطور من حيث التأثيرات النفسية ، حيث أنها تعتمد على الزيوت الأساسية لتحسين حياتنا اليومية ، من مقاومة آثار الإجهاد إلى تخفيف التوتر ، وشم الرائحة ، وامتصاص الزيوت العطرية إما عن طريق الجلد. أو عن طريق الاستنشاق. يمكن استخدامه بطرق مختلفة جدًا ، مثل التدليك أو الاستحمام ، أو الاستنشاق عن طريق وضعه في قطعة من الأنسجة لعلاج العديد من المشاكل مثل القلق والاكتئاب والصداع ونزلات البرد والغثيان ، أو ببساطة “للتهدئة” عندما الشعور بالإرهاق. الطريقة الأخرى المعروفة هي استخدام جهاز خاص لنشر الرائحة في الغرفة أو في جميع أنحاء المنزل عن طريق حرق الزيوت بشرط استخدام الزيوت النقية  مع تجنب العطور. ليس له أي تأثيرعلاجي ويمكن حتى أن تكون رائحته كريهة في كثير من الحالات. الشموع المعطرة لها نفس التأثير الإيجابي.

الزيوت الأساسية لعلاج التوتر وبعض الاضطرابات المرتبطة بالتوتر :-

البرغموت: له تأثير مبرد ومفيد في علاج التوتر والقلق. يعمل جيدًا مع اللافندر والبابونج والنارولي وإبرة الراعي والورد وخشب الصندل ، ولكن لا ينبغي استخدامه قبل أو بعد التعرض للشمس.
نارولي: ممتاز لعلاج القلق والاكتئاب والتوتر العصبي وأي مشاكل عاطفية ، والمشكلة أن سعره مرتفع رغم أن كمية قليلة منه تدوم لفترة طويلة. من الممكن شراء هذا الزيت الجاهز للاستخدام مع زيوت أخرى مثل اللوز الحلو ، ويمكن بعد ذلك استخدامه في الحمام أو في التدليك أو مسحه على نقاط النبض أو على الجبهة ، ولكن يجب الحرص على أن – لا يمكن استخدام زيوت الاستخدام في موقد الزيت. يعمل بشكل جيد مع معظم الزيوت الأخرى
الورد: منعش ومحسن للمزاج ، وبالتالي فهو مفيد في علاج الاكتئاب والتوتر العصبي ، ومثل نارولي ، فهو مكلف للغاية ويمكن شراؤه جاهزًا للاستخدام ممزوجًا بالزيوت الحاملة. يتناسق مع البرغموت والبابونج واللبان وإبرة الراعي والخزامى والنارولي وخشب الصندل والإيلنغ. لا يجب استخدامه خلال الأشهر العشرين الأولى من الحمل.
خشب الصندل: له رائحة خشبية عطرة ، ويفيد في علاج جميع الحالات المرتبطة بالإجهاد. وهو متوافق مع معظم الزيوت الأخرى.
الإيلنغ: زيت غريب له تأثير مباشر وسريع على تحسين الحالة المزاجية ويهدئ الخفقان والرعشات. كاريلون
مع البابونج والمريمية والخزامى والنارولي والورد وخشب الصندل

اضرار الزيوت العطرية

لا يكفي القراءة عن أشهر الزيوت العطرية  و استخداماتها  وحدها للاستفادة منها ، ولكن هناك عدد من الأشياء التي يجب أن تدركها والتي يمكن أن تجعل الزيوت الأساسية ضارة بالجسم. أول هذه النقاط هو أن الزيوت العطرية غالبًا ما تكون غير آمنة للاستخدام الفموي ، باستثناء بعض الأنواع التي تنتجها شركات موثوقة سمحت باستخدام زيوتها العطرية عن طريق الفم ، ويجب تحديد المصدر من تلك النقطة. في النهاية ، صنع العطر ليس بالمهمة السهلة على الإطلاق ، حيث يتطلب العديد من الخطوات ، كما أن صنع زجاجة عطر يمكن أن يستغرق أكثر من عام بسبب طول فترة الاستخراج وتكوين الزيوت الأساسية. لذلك ، عند شراء زجاجة عطر ، يجب التأكد من أن الحصول على عطر بهذه الجودة استغرق وقتًا طويلاً ، لذلك قم بشراء عطرك المفضل بعناية بعد اختباره والتحقق منه. أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً للحصول على عطر بهذه الجودة ، لذا قم بشراء عطرك المفضل بعناية بعد اختباره والتحقق من جودته. أما إذا كنت ترغب فى شراء العطر لتقدمه كهدية قيمة كل ما عليك التمعن فى موقعنا عطرى دوت كوم  هنساعدك فى اختيار أى نوع من العطور مع بوكس خشبي أنيق وقيم للغاية لتضع فيها هديتك المميزة

 

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *